الزفزافي يمر للمرحلة النهائية من جائزة ساخاروف رغم خذلان الأحزاب والهيئات الحقوقية المغربية

تمكن ناصر الزفزافي، من المرور إلى المرحلة النهائية من جائزة ساخاروف لحرية الفكر التي يمنحها الاتحاد الأوروبي، بعد جلسة تصويت سرية تخللت اجتماع لجنتي العلاقات الخارجية واللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان ولجنة التنمية، يوم الثلاثاء 09 أكتوبر.

ومرَّ الزفزافي إلى مرحلة التصويت الختامي رفقة منظمات حقوقية رُشحت بشكل جماعي، هي”قارب الإنقاذ” و”أطباء بلا حدود” و”قارب اللاجئين”، إضافة إلى المخرج الأوكراني أوليغ سينتروف المحكوم بـ 20 سنة سجنا من طرف السلطات الروسية.

وكان والد ناصر الزفزافي قد وجه في وقت سابق نقدا لاذعا لأحزاب اليسار والهيئات الحقوقية المغربية بسبب عدم مساندتها لابنه في ترشيحه في سباقه للفوز بالجائزة الحقوقية المرموقة.

وفي هذا الصدد، قال أحمد الزفزافي، والد ناصر، في تصريحات صحفية، إن “نجاح ناصر هو تتويج لجميع أحرار وحرائر المغرب، باستثناء الذين استثنوا أنفسهم”، واصفا اللحظة بـ”الحرجة، والتي يصعب التعبير عنها بالعبارات كيف ما كانت”.

وتجاوز الزفزافي العديد من الأوجه الحقوقية البارزة في أوروبا، على رأسها الألمانية سيران أتيس، التي صالت وجالت في أوروبا كاملة محاربة التطرف الديني، وأسست مسجدا في العاصمة الألمانية برلين يصلي فيه الرجال والنساء والمثليون جنبا إلى جنب، بإمامة امرأة، فضلا عن المصور السويدي سيزار قيصر الذي تمكن من انتشال 55 ألف جثة في سوريا، إضافة إلى “الأمريكي ديواين جونسون، الذي نبه إلى منتج زراعي تبيعه إحدى الشركات يتسبب في مرض السرطان، والناشطة الكندية ماري فاكنر، المعروفة بمحاربتها للإجهاض.

وسيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة يوم 25 أكتوبر الجاري، وذلك خلال ندوة سيعقدها قادة البرلمان الأوروبي، أما المرحلة الأخيرة، فهي حفل تسليم الجائزة، والذي سينظم يوم 12 دجنبر المقبل، في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.

يذكر أن جائزة “ساخاروف” تعد من بين أعرق الجوائز التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للمدافعين عن حقوق الإنسان، وتمكنت أسماء مرموقة من الفوز بها يتقدمها الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، والباكستانية مالالا زاي، والتونسي محمد البوعزيزي، أحدثت سنة 1988، واستمدت اسمها من العالم النووي السوفياتي أندريه ديميترفيتش ساخاروف.

 ياوطن – متابعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *