منظمة “United Global Resolve For Peace” تدعو إلى استفادة مجموعة “سيدياو” من تجربة المغرب في مكافحة الإرهاب

ياوطن – متابعة

دعت منظمة غير حكومية نيجيرية دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “سيدياو” إلى توقيع معاهدة مع المغرب لمكافحة الإرهاب في المنطقة، نظراً إلى تجربته المعروفة عالمياً في هذا المجال، خصوصا أنه وبسبب العمليات الإرهابية التي كانت “بوكو حرام” وجماعات أخرى وراءها منذ سنة 2009، تسعى دول المجموعة إلى تشكيل قوة تدخل إقليمية ضد الإرهاب في المنطقة.

وقالت منظمة “United Global Resolve For Peace”، في بيان لها، “هناك حاجة إلى اتخاذ دول المجموعة الاقتصادية لقرار حاسم بتوقيع اتفاقية مع المغرب”، في الوقت الذي ينتظر فيه أن يتم البت في طلب المملكة للانضمام إلى هذا التجمع الشهر الجاري.

وأشارت المنظمة النيجيرية إلى أن اللجنة المعنية بالعضوية في “سيدياو” يجب أن تضمن إنشاء قوة مشتركة بين الدول الأعضاء لمكافحة الإرهاب في منطقة غرب إفريقيا، وتعمل على إرساء السلام والأمن.

ورأت المنظمة أن هذه الدعوة “تأتي مع الارتفاع المقلق للإرهاب في العالم بشكل عام، وخاصة في غرب إفريقيا، ولذلك يجب الاستفادة من تجربة المغرب في هذا المجال بتوقيع اتفاقية معه”.

ومن المنتظر أن تنعقد قمة رؤساء الدول في المجموعة الاقتصادية في السادس عشر من الشهر الجاري في إحدى العواصم في مجموعة “سيدياو”، من أجل البت في طلب المغرب للانضمام إلى المجموعة، إلى جانب طلب عودة موريتانيا وطلب انضمام تونس.

وتضم المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا 15 دولة، بما مجموعه 350 مليون نسمة، وتعتبر سوقاً اقتصادية إقليمية واعدة، لكن طلب انضمام المغرب إليها لقي معارضة من قبل بعض الدول، وخصوصاً من طرف القطاع الخاص والبرلمانيين في نيجيريا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *