مؤشر “أقوى الجيوش في العالم” يضع الجيش المغربي في المرتبة 55 عالميا والسابعة إفريقيا

ياوطن – متابعة

كشف مؤشر أقوى الجيوش لسنة 2018، الصادر عن المؤسسة الأمريكية المتخصصة في الشؤون العسكرية “غلوبال فاير باور”، عن القدرات العسكرية التي يتمتع بها الجيش المغربي، حيث بوأ المؤشر الجيش المغربي في المرتبة 55 عالمياً من ضمن 136 جيش شمله المؤشر، إذ انضافت إلى هذه النسخة كل من إيرلندا ومونتينيغرو وليبيريا، بعدما كان التصنيف سابقاً يقتصر فقط على 133 دولة.

وحل الجيش المغربي في المرتبة السابعة على المستوى الإفريقي، في حين تصدرت مصر دول المنطقة بحلولها في المرتبة الأولى، متبوعة بالجيش الجزائري في المركز الثاني، تليها كل من جيوش جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا وأثيوبيا.

وأشار التقرير إلى أن المغرب حافظ على نفس الميزانية الإجمالية المخصصة للقطاع العسكري، إذ بلغت 3.4 مليارات دولار، وقال إن المملكة تتوفر على 14 مليون شخص يصلح للخدمة العسكرية و373 ألفا من مجموع الأفراد العسكريين، ضمنهم 198 ألف عنصر نشيط، و175 ألف عسكري في الجيش الاحتياطي.

وتتنوع القدرات والمؤهلات العسكرية ما بين البر والبحر والجو، إذ تتوفر المملكة على 284 طائرة عسكرية، منها 56 طائرة مقاتلة، و56 طائرة هجومية، و116 طائرة متخصصة في النقل العسكري، و80 طائرة للتداريب، و130 طائرة هيلوكبتر.

وبين التقرير الأمريكي أن المؤسسة العسكرية المغربية تحتوي على 1276 دبابة حربية، و2348 مدرعة قتالية، و448 مدفعية ذاتية الدفع، و192 مدفعية بالمقطورة، و72 جهاز عرض بالصواريخ.

أما بحرياً، فعزز المغرب ترسانته بست فرقاطات عسكرية متعددة المهام، وسفينة حربية واحدة، و121 مقاتلة بحرية، و22 مركبة حربية، بالإضافة إلى خمس موانئ رئيسية متخصصة في الشؤون الحربية.

من جهة أخرى، تتسلم القوات المسلحة الملكية المغربية، نهاية الشهر الجاري، شحنة جديدة من الدبابات الأمريكية “أبرامز M1A1 SA”. ويتعلق الأمر بدفعة جديدة تتكون من 48 دبابة تصل إلى ميناء الدار البيضاء يوم الأحد 29 أبريل الجاري، ليتم نقلها إلى المركز الثالث لدعم العتاد بالنواصر من أجل عمليات التفتيش.

وسبق للمغرب تسلم عدة دفعات سابقة؛ أولها كانت تتكون من 22 دبابة لأغراض التدريب، في حين شملت الدفعة الثانية 20 دبابة، وهذه هي الدفعة الثالثة، وتتضمن 48 دبابة، ما سيجعل مجموع دبابات القتال الرئيسية من طراز “أبرامز” يصل إلى 90 دبابة بنهاية هذا الشهر من أصل 222 تم التعاقد عليها.

وذكرت مصادر صحافية أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكور دارمي، عبد الفتاح الوراق، زار واشنطن قبل أيام في إطار عقد صفقات عسكرية جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *