جمعية حقوقية تطالب باعتقال مؤطر بمخيم متهم باغتصاب طفل معاق ذهنيا

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، شكاية إلى كل من الوكيل العام لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، ومدير مركز محمد السادس للمعاقين بسلا، ووزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الإجتماعي، والوكيل العام للملك لذى محكمة الاستئناف بمراكش، بشأن اغتصاب طفل معاق من طرف مؤطر مختص بمخيم خاص بالمعاقين.

وذكرت الجمعية في شكايتها، أن الطفل محمد حمزاوي ذو 13 ربيعا من عمره، المعاق ذهنيا (من ذوي الثلاثي الصبغي)، وحسب رواية والده المعززة بالعديد من الشواهد الطبية، بما فيها تقرير خلية العنف ضد الاطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي بوجدة، وشهادة طبية من مستشفى الامراض العقلية والنفسية التابع للمركز الاستشفائي الجامعي بوجدة ، واخرى من طرف احد الأطباء بالقطاع الخاص بوجدة، أن الطفل تعرض للاغتصاب الجنسي مما خلف له اضرار جسدية واضحة واخرى نفسية تستلزم متابعة لمدة طويلة حسب الطبيب المختص.

وتعود الواقعة، بحسب الجمعية، الى الفترة الممتدة من 22/7 /2018 الى 28من نفس الشهر ، حيث كان الطفل يقضي فترة تخييم بالمركز الوطني لمؤسسة محمد السادس للمعاقين المتواجد بمدينة سلا الجديدة، حيث أكد والد الطفل أن ابنه تعرض لاغتصاب على يد مؤطر من مدينة مراكش، يسمى (ع.ا)، يعمل بنفس المؤسسة بفرعها الجهوي بمراكش، وقد اكدت كل الاستشارات الطبية التي خضع لها الطفل حالة الاغتصاب.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، أن اغتصاب القاصرين، والاستغلال الجنسي والاستعمال الاستغلالي الجنسي للقاصرين هي انتهاكات لاتفاقية حقوق الطفل ولكل الاعراف والقيم الكونية، وخرق سافر للقوانين المحلية.

كما اعتبرت أن المس بحرمة معاق، الذي من المفروض ان توفر له رعاية خاصة واستثنائية نظرا لوضعه، جريمة خطيرة وبشعة تتطلب الردع خاصة وانها صادرة من شخص مسؤول وفي مكان يخضع لتدبير وتسيير مؤسسة اجتماعية مؤتمنة على رعاية الاشخاص المعاقين.

وطالبت الجمعية الأطراف المعنية، بـ “إجراء تحقيق قضائي واداري حول الواقعة، وترتيب الجزاءات القانونية على المعتدي، ووضع الطفل (م.ح) تحت المتابعة والمراقبة الصحية والنفسية لمحو اثار الاعتداء الجنسي الذي طاله”.

كما دعت إلى “توقيف المشتبه فيه احترازيا، عن مزاولة مهامه وابعاده عن الاطفال الذي يزورون المركز قصد العلاج الى حين ان يقول القضاء كلمته في القضية، خاصة انه لازال يزاول مهامه كمؤطر متخصص، بمركز محمد السادس للاشخاص المعاقين الكائن بالحي المحمدي بمقاطعة مراكش كليز”، حسب نص شكاية الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش.

ياوطن – متابعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *